جيرلان قصة لا تنسى

جيرلان : قصة لا تنسى

عندما فكرت في كتابة هذا المقال ، كنت مدفوعا بعبارة لم تزل تلح على مسامعي ، عبارة معبرة و مؤثرة ربما تتعارض مع الواقع العطري المعاصر ، أنها عبارة سمعهتا من أحد أعضاء الموقع نقلا عن والدته ، حيث أخبرني أنها قالت له ” عندما كنا صغيرات في الجزائر ، كان جيرلان هو اختيارنا الأول ، فمهما كان ذوقك العطري ، كان الأختيار الأول جيرلان ، بعد ذلك يمكنك التحدث عن أي صانع عطور آخر ” .

حقيقة أنا مندهش من حجم تبدل الأحوال و الأذواق ، فاليوم قليلا ما يذكر جيرلان ، و ظهرت ماركات و شركات لا دخل لها بفن العطور ، بل لعل الكثيرين الأن يعرضون عن عطور جيرلان ، حتى قبل أن يجربوها ، تحت ادعاءات الحداثة و الموضة !

في هذا المقال سنعرض في عجالة ، لمحة عطرية تعتبر بصمة في تاريخ عطور جيرلان ، و علامة في تاريخ العطور الحديث بلا جدال . لكن قبل ذلك دعونا نعرف ماذا قال أحد الأعضاء البارزين في موقع “عطر دوت إنفو” عن واحد من أشهر العطور النسائية على الاطلاق :

يقول أخونا الكريم ، محمد قرشي :

” أفضل عطر حريمى فرنسى هو عطر شانزليزيه من جيرلان ، صديق لى أعطانى عينة 3 مل منه وأنا فى أولى إعدادي عام 1995 كان العطر وقتها لسة نازل الأسواق والترويج له وصل أسيوط !

شانزليزيه هو الذي جعلنى أحب العطور وأعرف معنى العطر الأصلى ، كنت صغيرا وقد حفر حب هذا العطر فى قلبى وجعلنى عاشق للعطور . لو كان الرجال فى هذا الموقع يحبون عطر لينستان دو جيرلان الرجالى فلابد أن النساء هنا سيحبون شانزليزيه من جيرلان . جيرلان أساتذة ويستحقون الإحترام لإبداعاتهم الخلابة الباريسية جدا . بالمناسبة .. كنت وقتها أدمن قراءة قصص رجل المستحيل وكنت أتخيل منى توفيق الجميلة لا تضع سوى شانزليزيه الزهرى المدنى الجميل “

لن نتحدث اليوم عن شانزليزيه ولا عن لينستان دو غيرلان . بل سنعود بكم إلى بدايات القرن الماضي و تحديدا سنة 1925 . بداية حضور الفانيليا الكثيف في العطور . فمن يا ترى أدخل الفانيليا بكثافة في عطور النساء حتى صارت معشوق النساء و الرجال الأول في العطور ؟ نعم هو غيرلان المنسي ، صاحب عطر شاليمار المخملي المفعم بالفانيلا المكثفة بدون إزعاج و بدون صداع .

يقول صانع العطور الفرنسي الشهير ارنس بو ( مؤلف عطر شانيل رقم 5 ) ” لو كنت استخدمت الفانيليا بهذه الكثافة ، لصنعت فقط قطعة من الكريمة الانجليزية ، لكن جاك جيرلان صنع عطر شاليمار ” هذه المقولة تظهر بوضوح براعة جاك جيرلان في استخدام الفانيليا بكثافة ، ليصنع عطرا فريدا لا يمكن نسيانه أو محوه من الذاكرة .

If I had used as much vanilla, I would have only obtained one English cream, while him, Jacques Guerlain, created SHALIMAR!
Ernest Beaux

بعد ذلك قام جون بول جيرلان في عام 1965 بإنشاء عطر الفروسية الأول للرجال ” آبي غوج ” مع حضور واضح ومكثف للفانيليا ، في سابقة فريدة من نوعها في عطور الرجال .

جون بول جيرلان أشهر أفراد عائلة جيرلان تقاعد عام 2002 ، و يعمل الأن كمستشار عطري لدى دار عطور جيرلان التي تمتلكها الأن شركة LVMH التي تمتلك أيضا شركة ديور و جيفونشي و الكثير من العلامات التجارية في مجال العطور و الموضة و المنتجات الفاخرة !

هذا المقال مهدى للفنان جون بول جيرلان و لجميع أفراد عائلة جيرلان الذين عملوا في مجال العطور منذ 1828 و ربما من قبل هذا التاريخ و تركوا بصمة عطرية لا تنسى ، وقصة ستبقى في الوجدان .

——-

لأخذ العلم : جيرلان Guerlain تنطق بالجيم المصرية و يمكن كتابتها قيرلان و غيرلان

يمكنكم تجربة شراء العطور من الموقع الأمريكي فراغرانس إكس يقدم شحن مجاني دولي للسعودية و معظم البلاد العربية و الغربية. إضغط هنا

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.