ما هو مصدر الجلود في العطور

BACON perfume

ما هو مصدر الجلود في العطور؟

موضوع أقلقني وأشغلني طول السنين الطويلة التي عرفت فيها شي اسمه عطر وأنا في السابعة عشر من عمري بدأ عشقي وولعي في الروائح الجميلة.

بقي هذا الموضوع مبهم بالنسبة لي ويمكن للناس جميعا حتى هذه اللحظة ممكن من قلة الوعي أو الخبرة في معرفة كيفية انتقاء المواد التي تستحدم  في العطور وطرق دمجها مع بعض!

هناك بعض شركات العطور الأوربية تستخدم المشروبات الروحية المحرمة، مثل الكونياك ,, الويسكي ,, الفودكا ,, وغيرها …. أعاذنا الله وأياكم منها يارب. فعرفناها إن كان من تسميتها أو من مكونات العطور الني تستخدم هذه المواد وعرفنا الفتاوى الشرعية في استخدام العطور اللتي تحوي في مكوناتها الخمر .. إذ يقول العلماء ( أن الخمره ليست “نجاستها عينية” و أن نجاستها  معنويه وليست حسيه وأن الخمر عند أستخدامه في العطور لم يعد خمرا ) … هذا والله أعلى وأعلم

لكن عند استخدام المصادر الحيوانيه (Animal Source) فأن الشك يبدأ يلازمنا خاصة في العطور التي تستخدم في مكوناتها بين قوسين ((الجلود))

 من أين يأتون بالجلود المستخدمه وماهي مصادرها هل هي جلود غزلان ,, ماعز ,, بقر ,, خنازير ! لايوجد أحد متأكد من خلو هذه العطور من جلد الخنزير المحرم  لأننا يجب أن لا نغفل عن هذا الموضوع المقلق جدا وكلنا نعرف أن في ديننا الحنيف محرم علينا لحومها وجلودها  كما قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في هذه الفتوى ( جلود لاتطهر لا بعد الدبغ ولا قبل الدبغ فهي نجسه وهي جلود مالا يؤكل لحمه كالخنزير ) والعطر الواضح في الأعلى من شركة  BACON  يحوي في مكوناته على لحم الخنزير المقدد .. للتنويه فقط وأرجو انني قد وفقت في طرح هذا الموضوع …

محبكم ستار نايت

6 رأي حول “ما هو مصدر الجلود في العطور”

  1. أخي الغالي ،، أهلا بك .

    بخصوص موضوع “رائحة” الجلد في العطور … خذ بالك من كلمة “رائحة” لأن معظم دور العطور تستخدم مشتقات كميائية لتعطيك “رائحة” الجلد المدبوغ، ولا فرق وقتها لو كان رائحة جلد بقر أو رائحة جلد سلاحف النينجا 😀 لأنها ببساطة مجرد شفرة كميائية تحاكي الرائحة، سواء رائحة جلد الغزال أو جلد وحيد القرن 😀 شفرة كميائية تحاكي الرائحة. علما بأن المقصود في عالم العطور عند ذكر “رائحة الجلود” هي رائحة الجلد بعد معالجته كميائيا، يعني رائحة ملمع الجلد بشكل مبسط و مسطح حتى لا تذهب بعقل إلى بعيد. مثل رائحة فرش السيارة المصنوع من الجلد الطبيعي أو رائحة معطف مصنوع من الجلد الطبيعي الفاخر.

    على صعيد أخر: ربما يكون هناك من يستخلص رائحة الجلد الطبيعي، لكن لا علم لي كيف يفعلون ذلك! و بأي حال سيبقى الأمر مجرد استخلاص للرائحة!

    فن العطور قائم على استخلاص الروائح و حاليا راحت كثير من معامل العطور تفك الشفرة الكيميائية للروائح و تستعيض عنها ببدائل كميائية ( مثل مكسبات الرائحة التي توضع في أنواع متعددة من الطعام) و ليس معنى ذلك أن كل مكونات العطور صارت كميائية، بل المقصود أن بعض من تلك الروائح يصعب استخلاصها من مصادرها (لأي سبب كان) فيقوم العلماء بالتعويض عنها ببدائل كميائية تصنع في المختبرات.

    السؤال المهم هو : ما هو السند في أن جلد الخنزير محرم استخدامه، لأن هناك بعض أنواع الشنط و الأحزمة تصنع منه! لأنني أذكر أن المحرم هو “لحم الخنزير” بحسب النص القرآني، و ما علمت من قبل بموضوع “حرمة” استخدام الجلد المدبوغ إذا كان مصدره الخنزير!

    قال تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ‏}

  2. السلام عليكم والله أنا شايف بلاش التضييق والتزمت ده ، أولاً موضوع إدخال الجلود في العطور جاء بالصدفة لأن في القرون الماضية كانوا يعطرون الجلود ببعض الروائح حتى تخفي رائحتها أثناء تصنيعها وعند استخدامها ، وقد أعجب أحد الملوك بهذه الرائحة وطلب من دار كريد عمل عطر كهذه الرائحة وبالفعل حدث ، ثانياً معظم رائحة مستخلصات رائحة الجلد تأتي صناعية إما من مواد طبيعية وإما من مواد كيميائية صناعية – كما تفضل وأشار الاخ نور – والاخ ستارنايت اختار عطرين وحدين لشركة لم تنتج غيرهم ولا يوجد عطور تستخدم رائحة لحم البيكون ( وهو فعلاً مصنوع من جزئية معينة من الخنزير وله رائحة مدخنة ) هذه الرائحة وليس اللحم ، ومعظم هذه الروائح يتم تصنيعها .
    مع اطيب التمنيات

  3. استعمال نوتة الجلد في العطور :: يكون كمستخلص يحمل هذه الرائحة
    مثل ما قال نورانيوم : شفرة كيميائية : تعطيك رائحة جلدية كتلك التى تشمها عند شراء معطف جلد طبيعي أو حقيبة جلدية أو كرسي سيارة منجد

    :::::::::::::::::::::

    السؤال :
    ما هو الضابط في استخدام الجلود سواء كانت مأكولة اللحم أو غير مأكولة اللحم ، وسواء كانت مدبوغة أو غير مدبوغة ؟

    الجواب:
    الحمد لله
    أما جلود الحيوانات التي تحل بالذكاة فإنها طاهرة ، لأنها صارت طيبة بالذكاة كجلود الإبل والبقر والغنم والظباء والأرانب وغيرها ، سواء دبغت أم لم تدبغ ، وأما جلود غير المأكول كجلود الكلاب والذئاب والأسود والفيلة ، وما أشبهها فإنها نجسة ، سواء ذبحت أو ماتت أو قتلت ، لأنه وإن ذبحت لا تحل ولا تكون طيبة ، فهي نجسة ، وسواء دبغت أم لم تدبغ على القول الراجح ، لأن القول الراجح أن الجلود النجسة لا تطهر بالدباغ ، إذا كانت من حيوان لا يحل بالذكاة .
    أما جلود الميتة مما ذكي فإنها إذا دبغت صارت طاهرة ، وقبل الدبغ هي نجسة ، فصارت الجلود الآن على ثلاثة أقسام :
    القسم الأول : طاهر ، دبغ أم لم يدبغ ، وهو جلود الحيوان المذكى إذا كان يؤكل .
    القسم الثاني : جلود لا تطهر لا بعد الدبغ ولا قبل الدبغ فهي نجسة ، وهي جلود ما لا يؤكل لحمه كالخنزير .
    القسم الثالث : جلود تطهر بعد الدبغ ولا تطهر قبله ، وهي جلود ما يؤكل لحمه إذا ماتت بغير ذكاة.
    لقاء الباب المفتوح لابن عثيمين 52/39

أضف تعليق

هل تبحث عن عطور طيبة الرائحة تناسب معظم الأذواق مع أسعار لا تقاوم؟ عطور منديس تقدم شحن سريع لدول مجلس التعاون الخليجي و مصر: يمكنك التواصل معهم عبر الواتساب أو التليغرام، إضغط هنا للتعرف على عطور منديس