عطر سيرج لوتنس كيور موريس

موقع أؤمرني

عطر سيرج لوتنس كيور موريس

Cuir Mauresque Serge Lutens

هناك عطورٌ تُحاكي المكان و عطورٌ أخرى تُحاكي الزمان .. و هذا العطر – “كييغ موغيسك” كما يُنطق بالفرنسية – يُعتبر من العطور النادرة التي و إن سمع البعضُ عن إسم سيرج لوتن الشهير إلاّ أنه سيقف مشدوهًا بكونه لم يسمع عن هذا العطر الحصري جدًا .. كلمة موريش تُشير إلى ذلك المزيج العربي الأمازيغي الأوروبي الذي تشكل من دول شمال افريقيا في أسبانيا والبرتغال بعد فتح الأندلس .. لقد سعى المبدع كريستوفر شالدريك إلى محاكاة تلك الحقبة التاريخية المفعمة بالأصالة العربية فكان هذا العطر في الموعد .. عطرٌ عميقٌ يأخذكم إلى زمن المورِيُّون القُدماء و أسلوب عيشهم و أجوائهم الريفية الصحراوية و وسائل تنقلهم البدائية و روائح مناطق مدابغ الجلود الأثرية ..

Cuir Mauresque Serge Lutens

يبدأ عطر سيرج لوتنس كيور موريس Cuir Mauresque Serge Lutens افتتاحيته المهيبة بتدافع حلو و سُكَّري رائع لمكونات الإفتتاحية العنيفة و هي زهر البرتقال الأفريقي و الكمون و اليوسفي و المسك و العنبر و جوزة الطيب داخل إطار محفوف بخشب الأرز الذي يظهر بشكل طفيف .. لا أحبّذ العطور السكرية بشكل عام و لكن الرائحة هنا غريبة جدَا و غير تقليدية بسبب الزَّخم الهائل من العناصر التي حواها هذا العطر .. و بغض النظر عن ترتيب المكونات يستطيع الأنف المحترف تمييز القرنفل و القرفة و البرتقال إضافةً للنكهة السُّكرية المنبعثة من العنبر و الزبيب بسهولة .. كما أن للرائحة الزهرية حضورٌ رائعٌ حيث يحضر الياسمين المصري و زهر النرجس خلف زهر البرتقال الأفريقي بشكل غامض كأنهما شخصان خرجا للتوّ من غرفة عبقة بالبخور ليتوَجَّها معًا إلى المجلس الكبير الحاوي على المرّ و الجلود و الكراوية و خشب العود وو العبق برائحة السجّاد المدبوغ الفاخر .. بالإضافة إلى الزّباد الشبيه جدًا برائحة المسك و الذي يتم استخراجه من قِطّ الزّباد الذي يُفرز هذه المادة من غدد عطرية موجودة في بطنه يتم كشطها بملعقة من حين لآخر بعد اصطياده و أحيانًا تهييجه ليزيد إفرازه لها ..

image014

العطرُ معقّد للغاية لفرط مكوناته و ذو افتتاحية قوية تم إنتاجه عام 1996 و بقي حصري حتى عام 2010 حين تم السماح ببيعه حول العالم .. و هو عطرٌ ثقيلٌ فاخرٌ و ليس لعشّاقِ العطور التقليدية و ليس للشّراء العمياني أبدًا بل للباحثين عن التفرّد و الروائح الخام الغريبة ..

image013

لم يتبقّ إلا نقطة واحدة أختم بها هذا التقرير و هي أن هذا يُعتبر العطر الوحيد الذي يرتديه سيرج لوتن بنفسه و يفضله من مجموعته الفاخرة .. عطرُ فاخرٌ مختلفٌ غريبُ الرائحة و يستحق التجربة .. و كالعادة نكررّ لا للشراء العمياني لأيّ عطر مهما كان دون تجربة مسبقة لإختلاف الأذواق.

الأنف خلف العطر: كريستوفر شالدريك
الثبات: 9
الفوحان: 7
جمال الرائحة: 8

الإفتتاحية: زهر البرتقال الأفريقي – الكمون – اليوسفي – المسك – العنبر – جوزة الطيب – خشب الأرز
قلب العطر: القرفة – القرنفل – البخور – العبهر (زهر النرجس) – الزبيب – الياسمين المصري
القاعدة: المر – الجلود – الكراوية – الزباد – خشب العود

و إلى مواضيع قادمة بإذن الله .. في أمانِ الله و حِفظه .. محبُّكم: عبدالله الغانم

يمكنكم تجربة شراء العطور من الموقع الأمريكي فراغرانس إكس يقدم شحن مجاني دولي للسعودية و معظم البلاد العربية و الغربية. إضغط هنا

12 تعليق

  1. في بعض الأحيان من خلال قراءتي للتقرير عن عطر يصلني عبيره افضل بالمقارنة عندما اشمه احييك اخي على الموضوع كما نقول عندنا في المغرب للمتفوقين برافو اخي

  2. ياسلام عليك يالغانم والله جوعتني لهذا العطر تقريرك شدني كثيرا لاستنشاق هذا العطر وخصوصا انا من محبين دار سيرج لوتنس تحياتي لك بعد غيبه طويله وحياك الله

  3. تحاتي للجميع من عشاق العطور
    عشاق الغموض والسحر والابداع
    تحيه خاصه للعاشق الفذ المسكون بهاجس المعرفه الغانم
    بعض التقارير هي متعه وعبير اخاذ في حد ذاتها تلهب المخيله وتستنفر الحواس لاستحضار فتنة انبعاث شذا مثالي آسر ترتقي من اثره الروح وتسمو
    اجمل مافي التقرير التنبيه اللذي يتغافل عنه البعض ثم يخيب املهم ويلقون باللوم على غيرهم
    اقصد التنبيه اللي جاء في متن تقرير الاخ عبدالله الغانم
    {{{{هو عطرٌ ثقيلٌ فاخرٌ و ليس لعشّاقِ العطور التقليدية و ليس للشّراء العمياني أبدًا بل للباحثين عن التفرّد و الروائح الخام الغريبة ..}}}}

  4. تقرير عطري غانمي خطط بعبير عطري جلدي مميز لاحد تحف سيرج لوتان العطريه ! الاجمل من العطر وصفك وكلماتك المحبوكه يتمعن وطريقه جميله سلمت .

    تقبل تحياتي اخي الغانم .

  5. هل هو متوفر في محلات العطور المعروفة بالسعودية
    باريس جاليري …دبنهامز …وجوه…فافافوم …..الخ الخ الخ
    تقبل تحياتي

  6. حاليا غير متوفر لانه افادني قبل شهر مدير احد فروع باريس غاليري انه الشركة سحبت منتجاتها منهم وعرض جميع عطورهم بتخفيض ببرج مكة وهي شركة شيسيدو هذا مااافادني به
    اما سابقا يحكى انه يباع لدى بقشان فقط ولااعلم ان كان يعرض او توقف

  7. وافر الشكر لكم جميعًا ٲحبتي لمروركم الجميل دائمًا .. بالنسبة للعطر ربما تجدونه في باريس غاليري فرع التحلية حسبما رآه و جربه ٲحد الزملاء.

  8. اخي الغانم دائما متألق بمواضيعه الشيقه بالنسبه لي احببت العطر من هذا التقرير الرائع علي يد المبدع الغانم يبدو لي العطر رائع لم اجربه بعد ولكني متشوق لتجربته وشكرا اخي الغانم على تقريرك الراقي …..

  9. الله عليك اخونا الغانم ما هذا الابداع…عطر من دار عريقه لها وزنها في
    عالم عطور النيش ووصفك للعطر زاده جمالا ورونقا..

  10. أغرمت باسم العطر بما اني من عشاق التاريخ، واسرتني فكرة الصانع الذي اراد تجسيد تلك الحقبة من التاريخ.
    العطر نادر الوجود، ولم اسمح لنفسي بشرائه من متجر سيرج لوتنس ب٣٧٥ دولار، اذ صدر بشكل جديد غير الذي في المقال وبسعة ١٠٠مل. فاستغرقت في البحث اشهراً حتى ربحته في مزاد الكتروني بسعر مرضي.
    انتظرت وصول العطر على جمر، وعندما جربته شعرت بالرضا بالحصول عليه وليس على رائحته!
    مثل ماذكر اخونا الغانم، عطر سكري يبدا بتمازج البرتقال والقرفة والقرنفل، فعند امتزاج هذه الروائح الثلاث تصبح وكانك تشم فواكه مجففة، تحديدا قمر الدين المجفف، تخفو المقدمة بعد ساعة لتظهر رائحة الجلود الخفيفة التي تستمر في الاعلان عن نفسها حتى خاتمة العطر. فاصبح انطباعي عن العطر مرضي وسأستمر باستهلاكه باذن الله اذ ليس فيه ماينفر بشكل قوي، ولا يوجد ما يميزه بشكل قوي ايضا.
    ما يميز العطر هو فوحانه وثباته الهائلين، لا ادري ولكن اعتقد ان ضغاط القارورة الجديد الذي يرش العطر مثل المسدس هو السبب الرئيس. فالفوحان يستمر يومين! والثبات اربع او خمس ايام! برغم اني ارش اربع بخات فقط.
    حاليا ارتدي العطر في حر الصيف ولا يظهر اي نوتة ازعاج، مثله مثل باقي عطور النيش التي تمتاز بنقاوة مكوناته.
    صحيح اخونا الغانم ذكر انه لابد من تجربة العطر قبل الشراء، لكن في ظل ندرته العالمية، قد ترغب في خوض مغامرة شراءه مباشرة.
    ان كنت مثلي تبحث عن عطر جلدي بحت، فهذا ليس عطرك. وان تحبذ النوتات السكرية فقد يروق لك العطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.