عطر Moonlight Patchouli من Van Cleef & Arpels للرجال و النساء

Moonlight Patchouli Van Cleef & Arpels

مونلايت باتشولي من فاكليف و أربلز للرجال و النساء

دار عريقة تعمل على مدى عقودٍ طويلة في مجال الأزياء و العطور وقدمت الكثير من الإبداعات العطرية، إلا أن مجموعتها الحصرية الخاصة تُعتبر من أجمل ما أطلقته هذه الدار الفرنسية عبر تاريخها على الإطلاق، حيثً لاتوجد مقارنة تُذكر بين هذهِ المجموعة وبين إصداراتها السابقة، وهو ما أعادها إلى الواجهة من جديد بعد أن كادت تنزوي بين محطات النسيان. أخترت من هذهِ المجموعة المُميزة عطر راقي جداً لتقديمه لكم عن قرب، وإلقاء الضوء عليه أكثر ألا وهو باتشولي ضوء القمر.

عطر Moonlight Patchouli Van Cleef & Arpels للرجال و النساء

بادىء ذي بدء لماذا هذهِ التسمية للعطر وماهي قصتها ؟

يبدو إن مصممة العطر الشابة سونيا كونستانت قد نسجت قصتها لهذا العطر من تأثير ضوء القمر وإنعكاسهُ بشكل واضح على الجانب الحسي والإغوائي المُتمثل بالضوء وإشراق نورهِ، يحيطهُ الظلام وسكونه، فقامت بوضع الباتشولي موضع ذلك الضوء تلفهُ باقي المكونات من ورود وجلود لتستقر جميعها في زجاجة مُظلمة تُعبر عن ظلمة الليل، وهي بهذا العمل المُتقن تقدم لنا تحفة فنية فريدة من نوعها تُلامس الحواس وتحبس الأنفاس.

وعلى مايبدو إن هذه المصممة ينتظرها مستقبل زاهر، حيثُ فازت مؤخراً بجائزة أفضل عطر ذكوري عن عطرها أومبر ليذر من توم فورد والتي قدمتهُ لها أكاديمية العطور الايطالية في شهر مايو 2019.

فقد تجد الكثير من عطور الباتشولي تتشابهة في روائحها بحسب طبيعة ونوع العشبة المستخدمة، ولكن لن تجد عطراً مشابهاً لهذا العطر في التوظيف أو التوليف على حَدٍ سواء إلا ماندر. قُل عَنْهُ ماشئت، لوحة، لُغز، غامض، أيقونة، فكل هذهِ المفردات ما هي إلا أقل ما يستحقه من وصفٍ وإطراء، فتوليفته المتقنة وبراعة صياغته بهذا الشكل الفخم جعلتهُ أحد عطور القمة. يكمن جمالهُ في رائحتهُ التي لاتخطئهُ أنف، وأثرهُ الذي يتركهُ حيثما ذهبت، يستطيع الرجال والنساء إستخدامهُ بدون حرج وتكلف فكل يقولُ هذا لي، والحقيقة أنه يليق بكلاهما، فهو ليس من عطور الاستخدام اليومي، بل عطر شتوي إغوائي للأمسيات والمناسبات والسهرات تحت ضوء القمر.

إذا نظرنا إلى حبكة مكوناته تجدها منصهرة ومتجانسة مع بعضها البعض بصورة سلسة وطبيعية، وبإمكانك التعرف على نوتاته كلما مر الوقت، من عطور الباتشولي الرقيقة والهادئة التي تُحيطهُ باقي المكونات، ولكنه متواجد بشكل واضح رغم بروز باقي النوتات أكثر، وهو مازاد من جمال وروعة الباتشولي إنه ليس من يصدح وحيد، بل يحتضن الجميع برفق ولطف كضوء القمر. العطر مزيج من الورد الجوري القاني، و أوراق الباتشولي الخضراء الندية، والسوسن الباودري، والجلود التوسكانية، هذهُ النوتات هي من تسيطر على رائحة العطر بشكلٍ كبير.

عطر Moonlight Patchouli Van Cleef & Arpels للرجال و النساء

وفي الختام أجمل تحية وسلام. الساعدي

يمكنكم تجربة شراء العطور من الموقع الأمريكي فراغرانس إكس يقدم شحن مجاني دولي للسعودية و معظم البلاد العربية و الغربية. إضغط هنا

12 تعليق

  1. تحية لك ولمواضيعك المميزة ولعلي اذا ظفرت به في أحد محلات العطور ببغداد أن اجربه وبعد التجربة قد يكون الشراء????
    لا حرمنا من نشراتك الرائعة
    دمت بخير

  2. شكراً جزيلاً على المقال الرائع و الوافي ، فعلا عطر آخاذ و منفرد بالنسبة لعطور الپاتشولي… لكن مايعيبه بالنسبة لي هو الفوحان و الثبات (ضعيف جدا).
    تحياتي

  3. تقرير بديع ورائع ومشوق،، احسنت استاذ
    التقدير فقط ينقصه متوسط سعر العطر
    وامتلك من العطر عينة صغيرة سوف اجربها بأقرب فرصة يفرضها مزاجي

  4. شكراً جزيلاً على التقرير الرائع و الوافي…. انا من عشاق نوتة الپاتشولي و هذا العطر فعلا راقي جدا. لكن من تجربتي له يعيبه الاداء (ضعيف الثبات و الفوحان) .
    تحياتي

  5. عطر جميل و جيد جدا، يصلح للشراء بدون تجربة، إذ يصعب تصور أن تجد من لا تعجبه رائحته. ورد مع باتشولي خفيف، لطيف و مغري. يصلح للرجال و النساء. ثبات و فوحان جيد

    بالغ الشكر و التقدير أستاذنا الساعدي

  6. ولله الحمد اقتنيت العطر العطر بدون تجربة لان تقتي بدار فان كلييف العريقة هي كبيرة جدا بالاضافة الى مكونات العطر منهم نبتة الباتشولي الساحرة والعجيبة .
    لم اجرب العطر بعد استنى فصل الخريف واجربه واكتب عنه بحول الله .

    وشكرا للاخ الساعدي على هدا التقرير الممتع

  7. الحمد لله أن أمتلك هذا العطر والحقيقة بعد عدة رشات منه خلال الأيام أحسست أنه يشابه عطر لدى العربية للعود وهو عطر ( الأسطورة ) النسائي وأرجو أن أكون مخطاءا ولكن هذه هي الحقيقة .
    على العموم العطر رائع وجميل ولكن عيبه الفوحان وعدم الثبات وملاحظتي الأخير أن فيه شيء لاأدرى كأن فيه شراب خمر وهو ليس بالعيب بل جميل يعطي شعور بالليل وسهراته الحالمة .
    وشكرا لكم …..

  8. أول تجربه لم أتقبله ولكن بعد فترة جربته مرة ثانية وأعجبت به وأشتريته والحقيقة أنه عطر مميز يناسب أجواء الشتاء وأداءه فوق الجيد ..

  9. في رايي الشخصي لايجوز القول بامكانية شراء اي عطر على العمياني
    والسبب ليس الرائحة بل السبب يكمن في تحسس البعض من بعض النوتات وبالتالي قد يتضرر من عطر ما اشتراه بدون تجربة ..
    هذه القاعدة يمكن تطبيقها على عطرنا هذا مون لايت باتشولي
    العطر يحتوي الباتتشولي بوضوح والجلود والورد وهذه الثلاث نوتات اوضح نوتات وهي نوتات ثقيلة تسبب التحسس للمصابين بحساسية الجيوب الانفية ( صداع عطاس سيلان للانف …)..

    نعود لوصف العطر فبدايته جميلة ناعمة حلوة بسبب الكاكاو والسوسن لكن مجرد ان يصل العطر للقاعدة يصبح العطر ثقيلا حاد حارا حيث لايبقى من النوتات الا الباتشولي والجلد والورد
    العطر شتوي فقط وهو لمحبي مزج الباتشولي والورد بالذات
    العطر في اول نصف ساعة شبابي حلو ناعم وفي اخره رجالي رسمي ناشف

  10. امتلكه و انفتنت فيه بشكل لا يصدق. عطر بالنسبه لي جميل جدا رجولي بشكل كبير استطيع ان اصفه بالصعب الممتنع لأنه شبابي في بدايته لكنه رجول عند بروده ثباته ممتاز جدا يستمر إلى يوم كامل فوحانه كبير جدا. إذا استخدمته يقول لي أحد الزملاء اعرف أين مشيت واين ذهبت بسبب رائحته تملئ المكان. و هذا بعد رشه بأكثر من ساعتين استغرب من من يقول ان ثباته سيئ و فواحنه ضعيف ارجو منه المعذره. الرائحة فخمه بمعنى فخمه اليمه جدا. عطر دأف جدا يشعرك وكأنك الحاضن لهذا الكون عند رشه أبدعت المصممه له لأن من يرتديه يشعر بأنه ضوء القمر الممتد إلى الدنيا. لي حضنها بين ذراعيه. رائحه لا أستطيع أن اوصفها ابدا تقييمي له. سيكون ظالما له. بشكل كبير. الثبات ٩.٥ من ١٠. الفوحان و الانتشار ١٠ /١٠. جمال الرائحه. ١٠/١٠.
    إلى أني استغرب من تصنيفه نسائي لكن لا أعتقد أنه يتناسب لأن يكون نسائي. و أيضا التغليف و العلبه. شي فخم فخم فخم للغايه. مناسب للإهدأ بشكل كبير. و سيكون هديه فخمه لمن اهدي له.
    إذا كان يشبه رائحة عطر الاسطوره من العربيه فقد يكون إلى أن الفخامه. و المكانه تختلف اختلاف كبير جدا. بين عطر العربيه و فإن كليف مون لايت 💞💞💞

  11. عام 2016 صاغت العطّارة الخبيرة صاحبة العطور الغريبة المختلفة سونيا كونستانت هذا العطر، عطارتنا صاحبة توم فورد نوار إكستريم وجان بول جوتييه لو بو وغيرهما مما يقارب مائتي عطر، اختارت صياغة أغرب عطر باتشولي مرّ على أنفي، باتشولي مع ورد وجلد وانتعاش وقتامة! هذا جمع للمتناقضات، يحبّ الكثيرين هذا العطر ويعتبرونه إبداعًا من إبداعاتها ولا أشمّه إلا نشازًا شديدًا بلا هويّة، العطر يصنّف تشيبر خشبي يفتتح بالباتشولي الأخضر والكاكاو الخفيف لكسر حدّة الباتشولي والأخشاب مع قلب من الورد البلغاري وزهور السوسن على قاعدة جلد غزال وبقر يظهر الجلد من بعيد ويختفي وفواكه جافة تشارك باكرًا من بداية العطر تقريبًا، لا ينصح بشراء العطر قبل التجربة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.