مارأيك في عطور بارفيوم دي مارلي؟

سؤال قد أتاني من صديق عزيز، وقد يبدو من الوهلة الأولى إنهُ سؤال بريء، لكنهُ في نفس الوقت يحمل بين حروفه الكثير من الأسئلة، خصوصاً وإنهُ قد أتى من شخص مُتبحر في عالم العطور المترامي الأطراف، شخص لهُ حضوره الكبير، جرب وأقتنى العديد من العطور، وقد كانَ يود أن يستمع ويستمتع برأيي في ذلك، إذن فلا ينبغي إن تكون الإجابة على تساؤلهِ بشكل عابر ومختصر، ولابصورة اعتباطية، إنما بشكل شامل يستوفي كل صغيرة وكبيرة يحملها ذلك التساؤل الشائك والملغوم.

فقلت له، الجواب ياسيدي ينقسم الى عدة محاور:
أولها وهو: هل يُقدم هذا البراند في عطوره خلطات عطرية جديدة مختلفة عن بقية البراندات الأخرى، أو رؤيا حديثة من ناحية الإبداع والإبتكار والقدرة على تقديم عطور معاصرة غير مكررة الرائحة؟
والجواب ياأخي الكريم هو كلا، والسبب في ذلك بأن أغلب عطور هذا البراند أفكارها مُقتبسة من عطور أُخرى تابعة لدور عطور مختلفة، قد تجد فيها إضافة بسيطة هنا، وأخرى هناك، من أجل درء الشبهة وعدم الإحراج، ولكنها في المجمل سرقة فكرية واضحة في رابعة النهار، لذلك فلا أتوقع إنها قد تروي شغفك أو تطفأ ظمأك في إيجاد عطر برائحة جديدة غير مُستهلكة، لإنها ببساطة تفتقر لعنصر الإكتشاف والتطوير، وهذا الأمر هو ليس بعيب بقدر ماهو عدم تميُز، وبالطبع ليس فقط هذا البراند هو المَعني بهذا الأمر، فهناك الكثير من البراندات الموجودة حالياً والتي ولدت بعد عام 2008 تنتهج نفس هذا النهج، وتنحو نفس هذا المنحى في تقليد عطور اخرى قد حصلت على شهرة واسعة.
وأما ثانياً، هل يستخدم هذا البراند مواد عطرية وخامات ذا جودة عالية؟
والجواب نعم الى حدٍ ما، ولكن لاتتوقع أن يصل درجة نقاء عطورهم مثلاً الى درجة نقاء عطور مثل كريد، أو روجا دوف، أو كليان، او سيرجوف او كلايف كريستيان، بل أستطيع القول إنها تقريباً تصل الى نقاء عطور شانيل او ديور من الخط العادي وليس الخاص.
وثالثاً، كيف هو ثبات وفوحان عطورهم؟
والجواب هو إن معظم عطورهم الخشبية والتابلية وخصوصاً التبغية منها ذات ثبات وفوحان جيد جداً، وهناك بعض من عطورهم يتراوح من جيد الى متوسط، ولكن بشكل عام لاتعتبر مخيبة من هذهِ الناحية.
رابعاً، كيف هي أسعارهم مقارنةً بما يقدمهُ البراند مِن عطور؟
والجواب هو إنَ أسعارهم مرتفعة جداً قياساً الى عطورهم التي يتم الإشارة إليها عادةً على إنها البديل المثالي للعطر الفلاني، لذا فمن الآولى شراء العطر الأصلي بدلاً من ذلك.
خامساً، كيف ترى كثرة المديح الذي تحصل عليه عطورهم على المواقع والصفحات والمجموعات والتي يسيل لها اللعاب؟
والجواب هو إنَ كثرة المديح لعطر ما لايعني شيء أمام التجربة العملية، فقد يكون الشخص المادح للعطر لم يجرب العطر الأصلي الذي تم إستنساخه، لذلك فهو يمدح العطر الذي بين يديه دون سابق معرفة بأصل الفكرة، أو قد يكون المدح صادر من تاجر يحاول الترويج لبضاعته، لذلك فكثرة المديح عادةً لايُعتد به إذا كان صادر من شخص يروج للبيع، حتى لو كانَ صادقاً في قوله.
في الختام لاأعتقد حسب وجهة نظري بأن هذا البراند سوف يُغريك بأقتناء عطوره حسب ماأعرف عن مزاجك العطري، إلا، وهنا ضع خطين تحت إلا، إلا لو كنت ترغب بعطر ذو ثبات وفوحان ممتاز ونقاء جيد يكون بديل مثالي لعطرك الأصلي الذي هو من براند أخر، وقد خاب ظنك في أدائه أو عدم نقاء مكوناته، وإلا فلا.
بعدها وجدته يصفق لي ويبتسم وكأنهُ قد وجدَ في جوابي بلسماً يداوي بها جراحه التي لم تندمل، وإذ بهِ يعترف بأنهُ قد جرب أغلب عطور هذا البراند ولم يجد فيها مايشفي غليله، أو على الأقل كل مايسمع ويُقال عنها من تهويل إعلامي وتجاري كبير في المواقع والمنتديات، حتى إنَ الرجل كانَ قد شك في أنفه، بعد أن كاد يشكُ في نفسهِ.
هل تتفقون معي في ذلك؟
أم إنَ لكم رأي أخر؟

3 رأي حول “مارأيك في عطور بارفيوم دي مارلي؟”

  1. بصراحة عطور دي مارلي و روجا دوف وزيرجوف عطور عادية جدا لا بل أقل من عادية! ولا تستحق اطلاقا المديح والدعاية المبالغ فيها الذي نشاهده عبر وسائل التواصل. لطالما تألمت وانا أرى شخصا ما يمدح عطور زيرجوف بالتحديد ويعتبرها ايقونة الفخامة!! ما بال الناس!!

  2. كله ينسخ من بعض
    إذا أردت التميز عليك
    بعطور جيرلان و أمواج
    وكفى.
    حتى روجا مقتبس بعض عطوره من جيرلان.

  3. طرح قوي ومتمكن وجريء
    فعلا كثير من أشهر الماركات لا تقدم الجديد على مستوى العطور
    إضافات بسيطه من هنا وهناك
    لكن اتحدث عن ذلك العطر الذي يستوي عليك يأسرك بجماله وطغيانه
    اسماء ماركات فاخره وتكرار مقيت للفكرة
    نبحث عن شيء مختلف ياخذك إلى عالم آخر
    جيرلان تتميز لكن لا تصل بك إلى سحابات عاليه
    ابحث عن ضالتي
    واعلم انني بين عدد من أروع وأفضل عشاق للعطور تابعتهم اقراء مقالاتهم واتابع اطروحاتهم ولا زلت في البحث جاريا

أضف تعليق